شبكة ومنتديات مدرسة تحفيظ قارا
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
*مع تحيات* {ادارة الموقع}

Thfed-Qarh.Yoo7.CoM



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو فتوح
 
Ameen
 
█القطامي█
 
فهدالرويلي
 
الرويلي
 
Black Nemr
 
تواصل
 
mohamed
 

.: عدد زوار الموقع :.

الساعــــــــه

شاطر | 
 

 معلومات مهمه عن الجوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهدالرويلي

avatar

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مُساهمةموضوع: معلومات مهمه عن الجوف   الخميس أبريل 15, 2010 4:52 am

/
\
/
\

drawGradient()
السلام عليكم



. .

. .

حي الله الاخوة

ياهلابكم والله

احب احط لكم معلومات عن الجوف



لقد عاصرت الجوف التاريخ منذ اقدم ازمانه ، وبالتحديد منذ ايام الاشوريين. وورد ذكرها في كثير من الكتب التاريخية، وفي اشعار بعض كبار الشعراء ، مما يدل على المكانة التي كانت تحتلها كاحدى بوابات شبه الجزيرة العربية ، وعقدة مواصلات ما بين سوريا والعراق وشبه الجزيرة العربية . وتدل الاثار الكثيرة الموجودة في الجوف ، والتي عنيت ادارة الاثار بدراستها وتسجيلها واستقرائها، على الدول والاقوام الذين تعاقبوا على الجوف كالاشرريين والانباط، كما ان ملكة تدمر الشهيرة زنوبيا غزتها ولكنها عجزت عن الاستيلاء عليها بسبب مناعة تحصينها، وحكمها امرؤ القيس متخذا من احدى مدنها ، وهي دومة الجندل ، قاعدة له، وامتد نفوذه شمالا حتى الاردن. وفي العام الثالث عشر للهجرة استولى المسلمون على دومة الجندل بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه. ولقد ظلت بعد ذلك ممرا للجيوش والقوافل التجارية المتجهة الى بلاد الشام والعراق، نظرا لموقعها الاستراتيجي الهام، ووردت في معظم الكتب التاريخية والجغرافية العربية ، كما وضع عدد من الرحالة الاوروبيين كتبا اوردوا فيها الجوف ودومة الجندل، وحللوا الاحداث التاريخية التي مرت بها منذ ايام الاشوريين ، وحتى انضمامها الى جلالة الملك عبد العزيز. رحمه الله.

الموقع والمساحة :

تقع الجوف في شمال المملكة العربية السعودية، وتحيط بها من شمالها وشمالها الشرقي امارة الحدود الشمالية، ومن شمالها الغربي امارة القريات، ومن الغرب امارة تبوك، ومن الجنوب والجنوب الشرقي امارة حائل. وتبلغ مساحة منطقة الجوف باكملها 85،425 كيلو متر مربع تقريبا.

التضاريس :

تضم الجوف عددا من مختلف انواع التضاريس كالهضاب والسهول والوديان والاراضي الزراعية الخصبة.

المناخ :

مناخ الجوف بصورة عامة، صحراوي قاري، بارد شتاء، وحار جاف صيفا، ومتوسط درجة الحرارة العظمى فيه 42 درجات مئوية في الصيف، ومتوسط درجة الحرارة شتاء 8،5 درجة مئوية. وشهر يوليو هو اكثر اشهر السنة حرارة في الجوف، بينما تنخفض الحرارة في شهر يناير الذي يعتبر اكثر اشهر السنة برودة، حيث تصل الى ما بين درجتين وسبع درجات تحت الصفر . ويصل متوسط سقوط المطر الى 200 ميلليمتر تقريبا.

المعالم الاثرية :

سبقت الاشارة الى ان منطقة الجوف تعتبر من اغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالاثار التي تعود الى مختلف الحقب التاريخية التي مرت بها المنطقة قبل الاسلام وبعده.

من اهم تلك الاثار

حصن زعبل :



ومن قريب



وهو يقوم على مرتفع في الشمال الغربي من سكاكا ويطل عليها ، وهناك كثير من الاساطير التي تدور حوله، الا ان من المعتقدات الحصن قد شيد في القرن السابع قبل الميلاد، وقد اضيفت اليه انشاءات من اللب تعود الى القرن الثالث، ولا يمكن الوصول اليه الا من جهة واحدة ، ويدعى هذا الحصن باسم قلعة زعبل وقصر زعبل. تل الساعي
وهو بقايا قلعة ذات طراز تدمري، تحيط بها كهوف من بينها معبد وثني قديم، ويشرف التل على مدينة سكاكا القديمة.

الرجاجيل :



وهي عبارة عن اعمدة حجرية، على مسافة 22 كلم جنوبي سكاكا، تحتوي على كتابة غير معروفة ، ويعتقد الباحثون انها تعود الى القرن الرابع قبل الميلاد وانها قد تكون قبورا ، وقال بعض الاثريين الاجانب انه يوجد مثيل لها في بعض مدن اوروبا . على ان من الواضح ان التسمية حديثة فهي احدى صيغ جمع كلمة رجل في اللهجة السعودية الحالية الدارجة.

قلعة الطوير :



والطوير هي احدى ضواحي سكاكا، اما القلعة فهي عبارة عن صخرة ضخمة جدا، عليها كتابات ثمودية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد، واخرى عربية كتبت بعد الاسلام. وقد عثر قرب الطوير على موقعين اثريين يعتقد انهما يضمان مدينة مدفونة تحت الرمال، وقد قامت ادارة الاثار بتسويرهما تمهيدا لاجراء الحفريات الاثرية اللازمة.

مسجد عمر بن الخطاب :





يقع هذا المسجد في دومة الجندل ، وينسب الى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ويقال انه بناه سنة 17 للهجرة اثناء توجهه الى البيت المقدس ، الا ان احد كبار الباحثين السعوديين يرى ان نسبة المسجد الى الخليفة الثاني غير مؤيد بدليل، ومهما يكن من الامر فان الناس قد تعارفوا على اطلاق اسم عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه، على المسجد. وقد بني المسجد من الحجر ، ورمم اكثر من مرة، وتوجد حوله مدينة دومة الجندل القديمة ( وهي مهجورة )

قلعة مارد :



وتسمى ايضا حصن مارد وهي في دومة الجندل، وقد بنيت من الحجارة على مرتفع يطل على دومة الجندل القديمة من الجهة الجنوبية ، بارتفاع 2000 قدم تقريبا، ويعتقد ان القلعة قد بنيت في الالف الثانية او الثالثة قبل الميلاد. وتتكون القلعة من سور فيه فتحات للمراقبة، ولها برجان بارتفاع 12م، وفيهما بئران عميقتان، اما مبنى القلعة الرئيسي فيتألف من طبقات ، احداها للحرس والثانية للرماية، والثالثة للمراقبة وهكذا


. .

. .



/
\
/
\

drawGradient()
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ameen
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجوف   الخميس أبريل 15, 2010 7:09 am

شكرا على هالمعلومات

.::التــوقيــع::.

.::::::::::::::.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thfed-qarh.yoo7.com
أبو فتوح

avatar

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
العمر : 21
الموقع : الجوف

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمه عن الجوف   الثلاثاء يونيو 15, 2010 3:41 pm

يعطيك العافية على المعلومات الذكية وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://thfed-qarh.yoo7.com
 
معلومات مهمه عن الجوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات مدرسة تحفيظ قارا :: :: قسم حـول آلعآلم ::-
انتقل الى: